.اقسام المدونة

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

مواضيع العشرة الأخيرة

معرض الصور

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

عدد المتواجدين :

ايطاليا تقرر رسمياً إحياء ذكرى قصف حلبجة بالأسلحة الكيمياوية


آكانيوز)- أعلن رئيس بلدية قضاء حلبجة بمحافظة السليمانية، اليوم السبت، عن قرار مدينة لوغو الإيطالية رسمياً إحياء الذكرى السنوية لقصف حلبجة بالأسلحة الكيمياوية من قبل النظام العراقي السابق والذي يوافق الـ16 من الشهر الجاري.
وأفاد خدر كريم لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، أن "مدن (لوغو وريميني وبولونيا) الإيطالية أحيت خلال السنوات الثلاث الماضية الذكرى السنوية لقصف حلبجة بالأسلحة الكيمياوية لكن بشكل غير رسمي"، لافتاً الى "قرار رئيس وأعضاء مجلس بلدية مدينة لوغو الإيطالية إحياء تلك الذكرى رسمياً خلال العام الحالي".

وأضاف كريم أنه "من المقرر أن تحيي بجميع البلدان الأعضاء في منظمة البلديات العالمية للسلام ذكرى قصف حلبجة بالأسلحة الكيمياوية".
وتابع نائب رئيس منظمة البلديات العالمية للسلام أن "مراسيم إحياء ذكرى قصف حلبجة في مدينة لوغو الإيطالية تتضمن الوقوف دقيقة صمت داخل المؤسسات الرسمية في المدينة تقديراً لضحايا حلبجة الى جانب دراسة منهج معد عن تلك المأساة في مدراس المدينة"، مبيناً أن "خطوة مدينة لوغو الإيطالية تعد مهمة لتعريف جريمة حلبجة بالإبادة الجماعية عالمياً".
من جهته ذكر مسؤول العلاقات بمنظمة البلديات العالمية للسلام بإقليم كردستان نريمان علي لـ(آكانيوز)، أنه "من المنتظر وصول رئيس بلدية مدينة (مزرينو) الإيطالية فينسو داسرو الى الإقليم للمشاركة في إحياء الذكرى السنوية لقصف حلبجة"، منوهاً الى أنه "سيتم بحث مسألة وضع نصب تذكاري لضحايا حلبجة وجميع ضحايا الشعب الكردي في مدينة مزرينو الإيطالية مع رئيس بلديتها".
وكان فينسو داسرو قد أشار في تصريحات سابقة الى أن "وضع نصب تذكاري لضحايا حلبجة والشعب الكردي خطوة لبيان وفاء مدينة مزرينو لمآسي الشعب الكردي وإطلاع السياح الذين يزورون المدينة والذين يقدر أعدادهم بـ3 ملايين سائح سنوياً على حقيقة تلك المأساة".
وتقع مدينة حلبجة على بعد (81 كم جنوب شرقي محافظة السليمانية) التي تقع على بعد (364 كم شمال شرقي العاصمة العراقية بغداد)، وتعرضت حلبجة في 16 مارس/آذار 1988 في فترة الحرب العراقية - الإيرانية الى القصف بالسلاح الكيمياوي من قبل طائرات الجيش العراقي، وتفيد تقديرات غير رسمية أن 5 آلاف مواطن مدني اختنقوا بتلك الغازات وأصيب أكثر من 10 آلاف إصابات مختلفة وفقد عدد آخر.

0 التعليقات:

ترجم الموقع

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean

موسوعة ويكيبيديا

برامج تهمكم

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

مواقع صديقة

أرشيف

صورة مختارة